Tuesday, July 21, 2009

Uyghur Essay

Since Granna commented about it...yes, 800 words in Arabic. 844 to be precise.


اليوغور واحدة من أقدم الجماعات العرقية التي تعيش في وسط آسيا. معظم اليوغور مسلمين. اليوم معظم اليوغور يعيشون في منطقة شينجيانغ من جمهورية الصين الشعبية. بعض اليوغور يعيشون في بلاد قازاقستان وقرغيزستان وأوزبكستان ومنغوليا وباكستان وافغانستان وروسيا. في الصين ، اليوغور يعيشون في الاقليم هونان والمدن الكبیرة مثل بكين وشانغهاي بالإضافة إلى منطقة شينجيانغ.
اليوغور يتكلمون اللغة الأغورية. هذه اللغة لها عدة لهجات و الرئيسية اللهجة تسمى ببساطة "سنترال أغورية." الأغورية التركية هي اللغة ولكن قد اقتبست الكثير من الكلمات من اللغة الفارسية وبعض الكلمات من اللغات الروسية والصينية. الأغورية هي واحدة من اللغات الرسمية للالأغورية شينجيانغ ذات الحكم الذاتى. هناك حوالي ثمانين الصحف والمجلات الأغورية. وبالإضافة إلى ذلك ، هناك خمس قنوات تلفزيونية و عشرة ناشرين.
شينجيانغ يعني "المحتلة الجديدة" في الصينية. أصبحت المنطقة منطقة حكم ذاتي ١٩٥٥. و على الرغم من شينجيانغ یكون منطقة حكم ذاتي فالشعب الأغورية عندها المشاكل الكثیرة مع الصينية و القوميات الأخرى.
كانت هذه المنطقة مليئة التوتر لعقود خصوصاً وأن هجرة المزيد والمزيد من الناس هان الى اورومتشى. ليوم ، عدد سكان عاصمة منطقة شينجيانغ حوالي ٧٥٪ هان. أقل من ١٣٪ من السكان الأغورية. الأغورية تهيمن عليها هان و يشعرون انهم محرومون من الحق في العبادة والسفر.
واحدة من هذه المشاكل في الأخبار الحالية.
یؤمن معظم الناس ان الحوادث بدأ في يونيو ۲۰۰۹.
يوم ۲٥ يونيو حزيران كان هناك عنف في مصنع للعبة في شاوقوان. شاوقوان فى جنوب شرق الصين ومنطقة شينجيانغ فى شمال غرب البلاد ، ولكن هناك العديد من العمال المهاجرين الأغورية في شاوقوان. فإن المصنع للعبة زوری يوظف ۸۰۰ عمال من كشجار (واحة في غرب شينجيانغ).
اتهم الموظف الساخط بستة رجال أغورية الاعتداء الجنسي تسعة عشر عاما هان بنت. في وقت لاحق، قالت البنت للمجلة "شينخوا" ان كانت المطالبات الشائعات و لم تجد تحقيق رسمي دليل على الاغتصاب. ومع ذلك ، فإن الشائعات تسببت عنف تلك الليلة. هاجمت هان المجموعات زملائهم الأغورية. قتلوا اثنان الأغورية واصيب حوالي مائة وثمانية عشر شخصا. وتم ارسال أربعمائة رجال الشرطة لتفريق العنف. وعقب الحادث، ثلاث عشرة أشخاص اعتقلوا ولكن ثلاثة فقط كانوا الأغورية.
ذكر بعض الزعماء الأغورية ان عدد القتلى من قوانغدونغ أعلى من المبلغ عنها و ورغم ان اعتقل الشرطة الرجل الذي انتشرت الشائعات الناس كثيرون یؤمن أن رد الحكومة ليس كافيا. تسبب هذا الحدث الاحتجاج الشارع في اورومتشى ٥ يوليو.
بدأ الاحتجاج في غراند بازار يوم 5 يوليو ٢٠٠٩. (جراند بازار واحدة من الاكبر في مناطقهم السياحية.) ألقى نور بكري (رئيس منطقة شينجيانغ ذات الحكم الذاتى الأغورية) التقرير الرسمي يوم ٦ يوليو. في حوالي الساعة الخامسة مساء ٥ يوليو تجمعوا أكثر من مائتي متظاهر في ساحة مجلس الشعب فى اورومتشى. صرح بكري اعتقل الشرطة قرابة السبعين القادة و تسيطر على الوضع بسرعة. ولكن في الساعة السابعة ونصف مساء تجمعوا أكثر من ألف الأغورية امام مستشفى فى شانشى الزقاق. ما بدأ تظاهرة سلمية أصبحت العنف عندما حاولت الشرطة تفريق المتظاهرين و رفض الناس لذلك. الاحتجاج السلمي أصبح اضطراب عنف و هاجم الأغورية هان.
قد ازداد عدد من متظاهرون ثلاثة آلاف الأغورية. تمیزت جين ماكارتني من التايمز اضطرابات التي وقعت في اليوم الأول حيث تتألف أساسا من "طعن هان من قبل العصابات المغيرة من الأغورية".
كان آلاف رجال الشرطة یرسلون لوقف الاضطرابات. أطلقوا النار في الهواء في محاولة لتهدئة هياج. ولكن تشجيع تدخل الشرطة العنف. فى الساعة التاسعة ونصف مساء تلقت الحكومة تقارير ان اصيبوا قتلوا ثلاثة اشخاص و اصيبوا بجراح ستة وعشرين شخصا اخرين. ستة من الجرحى من رجال الشرطة.
ذكرت شينخوا يوم ١٠ يوليو أن اليوم الأول من اضطرابات أدی إلى مائة وثلاثة وثمانين وفيات. و مائة وسبعة و ثلاثون من الضحايا من هان و ستا وأربعين منهم من الأغورية. تلقى منطقة شينجيانغ ذات الحكم الذاتى الأغورية مستشفى الشعب مئتي ثلاثة وثلاثين هان وتسعة وثلاثين الأغورية. قال لى نانفانغ (نائب رئيس مستشفى الشعب) ان "خمسة على الاقل" مواطنون عندهم جراح الرصاص. اثنا عشر من القتلى لقوا مصرعهم على يد الشرطة.
ولكن العنف لم ينهی 5 يوليو. ليلة ٦ يوليو اقتحمت الشرطة ابواب الأغورية في أحياء واعتقلت مئة من المشتبه. وأفاد مسؤولون ان ما يقرب من ألف وخمسمئة تم ألقي القبض على مثيري الشغب. يوم ٧ يوليو رد هان المتظاهرين ضد الأغورية. وقتل الأغورية الكثيرون في هذه أصغر ولكن أوسع النطاق نضالات. حاولت الشرطة لتهدئة العنف باستخدام الغاز المسيل للدموع وحواجز الطرق. اكتمل العنف الضخم 8 يوليو لكنها واصلت العنف المتفرق. ١٢ يوليو بلغ عدد الجرحى الناس ألف وستمائة وثمانين.
باللوم كل من الطرفين على الاخر في العنف. قال بعض الناس، بمن فيهم مسؤولون من الحكومة الصينية، أن خطط الكونغرس الأغورية العالمي المظاهرات. نفی رئيس الكونغرس ربيعة قدير الاتهام و يدعي أن یثیر "وكيل باستفزازات" الجماهير
قال قدیر فی بیان "انا أدین بشكل لا لبس فيه استخدام العنف خلال المظاهرة من اليوغور کما انّ أدین الصين استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين"
استقر الحالة فی المنطقة و استطاع الأغورية المسلمين ان يصليوا فی مساجدهم. ومع ذلك فيخیف الناس الكثيرون إضافية المظاهرات و الأكثر من العنف. أصدر القاعدة تهديدا ضد الصين. تخوف الحكومة الصينية هجوم في الجزائر ، وذلك أصدرت تحذيرا لمواطنونها هناك.
ارجح المنطقة ستشهد الأكثر من العنف العرقي في المستقبل، ولكن آمل, ان شاء الله ، ان الشعب المسلم في الصين ستستطاع على العيش في سلام.



مصادر رئيسية هي : "شينخوا" و "ويكيبيديا" و "رويترز" و "ام اس ان بي سي و "ياهو! " أخبار و "جوجل" الاخبار

2 comments: